❞ كتاب  ابدأ مع آردوينو ❝  ⏤ ناصر عدنان ناصر

❞ كتاب ابدأ مع آردوينو ❝ ⏤ ناصر عدنان ناصر

لوحة آردوينو هي عبارة عن لوحة إلكترونية تحتوي على المتحكم القابل لإعادة البرمجة (المايكروكنترولر)، تربط اجزاء المشروع والمكونات مع بعضها البعض عن طريق أسلاك التوصيل وللعمل مع آردوينو نحتاج إلى بيئة البرمجة IDE لبرمجة لوحة آردوينو والتي يجب أن تكون متوفرة في الكمبيوتر الخاص بك وكتابة كود البرنامج (Sketch) التي تلتقي مع أهداف المشروع وما تريد أن ينفذ في لوحة آردوينو الإلكترونية.

هذا الكتاب للمهتمين لمعرفة آردوينو وكيف نبدأ في برمجة وتنصيب آردوينو، وعلى الرغم من أن المشاريع تتجه بعضها لكونها مشاريع تخرج من الجامعات والمعاهد وبعض من لديهم خبرة في مجال البرمجة أو الإلكترونيات، لكن يبقى لدى معظم الهواة لديهم الكثير من الإبداع ومشاريع التي يتم بنائها في مرآب المنازل.

في هذا الكتاب عدة فصول كافية لتكون نقطة إنطلاق المشاريع الروبوتات مناسبة للفئات العمرية المبكرة، ومع أن الإبداع والتعلم لا يعرف للعمر من قيود، علماً أن المادة الموجودة في هذا الكتاب موجهة لمن ليس له خبرة مسبقة في مجال البرمجة أو لم يقم بربط دائرة إلكترونية من قبل ليجد هنا تمارين تم إختيارها وتنفيذها عن طريق أشكال توضيحية مبسطة.
ناصر عدنان ناصر -
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ ابدأ مع آردوينو ❝ الناشرين : ❞ جيكور للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❱
من الأردوينو - مكتبة كتب تقنية المعلومات.

نبذة عن الكتاب:
ابدأ مع آردوينو

2016م - 1445هـ
لوحة آردوينو هي عبارة عن لوحة إلكترونية تحتوي على المتحكم القابل لإعادة البرمجة (المايكروكنترولر)، تربط اجزاء المشروع والمكونات مع بعضها البعض عن طريق أسلاك التوصيل وللعمل مع آردوينو نحتاج إلى بيئة البرمجة IDE لبرمجة لوحة آردوينو والتي يجب أن تكون متوفرة في الكمبيوتر الخاص بك وكتابة كود البرنامج (Sketch) التي تلتقي مع أهداف المشروع وما تريد أن ينفذ في لوحة آردوينو الإلكترونية.

هذا الكتاب للمهتمين لمعرفة آردوينو وكيف نبدأ في برمجة وتنصيب آردوينو، وعلى الرغم من أن المشاريع تتجه بعضها لكونها مشاريع تخرج من الجامعات والمعاهد وبعض من لديهم خبرة في مجال البرمجة أو الإلكترونيات، لكن يبقى لدى معظم الهواة لديهم الكثير من الإبداع ومشاريع التي يتم بنائها في مرآب المنازل.

في هذا الكتاب عدة فصول كافية لتكون نقطة إنطلاق المشاريع الروبوتات مناسبة للفئات العمرية المبكرة، ومع أن الإبداع والتعلم لا يعرف للعمر من قيود، علماً أن المادة الموجودة في هذا الكتاب موجهة لمن ليس له خبرة مسبقة في مجال البرمجة أو لم يقم بربط دائرة إلكترونية من قبل ليجد هنا تمارين تم إختيارها وتنفيذها عن طريق أشكال توضيحية مبسطة. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

ظهرت فكرة جهاز الآردوينو عام 2005م في مدينة إفريا الإيطالية، حيث أطلق ماسيمو بانزى بالتعاون مع دايفيد كوارتيليس وجاينلوكا مارتينو بإطلاق مشروع «أردوين إيفريا» (Arduin of Ivrea) و اسم المشروع يعود إلى حانة كان ماسيمو بانزي ورفاقه يرتادونها حانة دي أردوينو (Bar Di Re Arduino) والتي مستوحى اسمها من الملك أردوين (king arduin). وكان الهدف الأساسي للمشروع هو عمل بيئة تطوير للمتحكمات دقيقه بصوره مفتوحه المصدر 100 في المئة وتضمن هذا المشروع عمل بيئة تطوير برمجيه للمتحكمات الدقيقة Integrated Development Environment وتكون مجانيه في ذات الوقت كما تضمن عمل لوحات تطوير Development Boards صغيره الحجم بتكلفه بسيطه تبلغ حالياً قرابة 27 دولار ليتمكن الطلاب والهواة التقنين تحمل سعرها، وحتى عام 2013 تم شحن أكثر من 700 ألف لوحة آردوينو.

في عام 2002، انضم ماسيمو بانزي، مهندس برمجيات ومصمم تفاعل، إلى معهد Ivrea Interaction Design Institute في إيفريا (إيطاليا) لتعزيز التصميم التفاعلي - المعروف أحيانًا باسم الحوسبة الفيزيائية. ولكن بميزانية مخفضة وبضع ساعات دراسية، لم يكن لديه خيارات كثيرة. اتخذ بانزي المتحكم الدقيق BASIC Stamp كأساس، ولكن كان لهذا مشكلتين: لم يكن لديه قوة حوسبة كافية للمشاريع التي كان يفكر فيها بعض الطلاب، كما أنه كلف النموذج الأساسي حوالي 100 دولار. كما أراد شيئًا يمكن تشغيله على نظام ماكنتوش، حيث كان النظام الأكثر استخدامًا بين مصممي IDII. عندما كانت الأمور قائمة، بدأ يفكر في صنع الأطباق نفسها التي تلبي احتياجاته. كان لدى بانزك صديق طور المعالجة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. تمتاز المعالجة ببيئة برمجة IDE سهلة الاستخدام، وحتى المستخدمين عديمي الخبرة يمكنهم عمل تصورات معقدة وجميلة. كان بإمكان بانزك أن يفعل شيئًا مشابهًا لتشفير المتحكمات الدقيقة في رأسه. اتخذ هرناندو باراجان، طالب IDII، الخطوة الأولى في هذا الاتجاه. أنشأ منصة تسمى Wiring، تتكون من IDE سهل الاستخدام ولوحة دائرة كهربائية. لكن بانزي أراد شيئًا أبسط وأسهل وأرخص. كان بانزي ومعاونيه يؤمنون بالبرمجيات مفتوحة المصدر وفضلوا نشر المشروع لأكبر عدد ممكن من الناس. علاوة على ذلك، كان IDII يفتقر إلى المال وكان عليه أن يغلق، وكان أعضاء الفريق يخشون فقدان مشروعهم. البحث في كيفية تطبيق نموذج البرامج مفتوحة المصدر على الأجهزة، باستخدام ترخيص المشاع الإبداعي

لصنع اللوحة، وضعوا تكلفة قدرها 30 دولارًا كهدف تكلفة. لقد أرادوا أيضًا أن تكون اللوحة فريدة من نوعها، وأن تبدو جذابة. إذا كانت لوحات الآخرين خضراء، فستكون صفائحهم زرقاء؛ إذا أرادت معظم الشركات المصنعة التوفير في المدخلات والمخرجات، فسيكون لها كومة. كملمس أخير، تمت إضافة خريطة صغيرة لإيطاليا إلى الجزء الخلفي من اللوحة. ابتكرت المجموعة منتجًا يعتمد على قطع غير مكلفة ويسهل العثور عليها حتى يتمكن المستخدمون من صنع اللوحات بأنفسهم إذا أرادوا ذلك. استخدموا الميكروكونترولر ATmega328. لتحقيق النجاح اللاحق لـ آردوينو، كان القرار الأساسي هو توصيل اللوحة وتشغيلها، بحيث يمكن للمستخدم إخراج اللوحة من الصندوق، وتوصيلها بالكمبيوتر، واستخدامها على الفور. تم توزيع أول 300 لوحة على طلاب المعهد. طُلب من كل منهم أن يفعل شيئًا - كل ما يريد - وولدت المشاريع الأولى. في وقت قصير، أراد الآخرون أيضًا لوحة. كان المشروع قيد التنفيذ، لكن لم يتم ذكر اسمه بعد؛ اسم آردوينو. في إحدى الليالي، قرروا أخذ رشفة في البار المحلي: أخذوه من اسم البار -Bar di Re Arduino-. يأخذ البار أيضًا اسمه من ملك آردوينو، الذي كان ملكًا لإيطاليا من 1002 إلى 1014.

سرعان ما انتشر اسم آردوينو على الإنترنت، دون أي تسويق أو إعلان. توم إيجوي، الذي كان حينها أستاذًا في جامعة نيويورك وعضوًا الآن في فريق التطوير في آردوينو، اندهش من السهولة التي يوفر بها آردوينو الإلكترونيات للجاهلين وسعرها المنخفض. بفضل IDE سهل الاستخدام الذي أخذته آردوينو من المعالجة والأسلاك، فقد سهلت أيضًا على الأشخاص الذين لم يعرفوا الكثير من قبل الدخول إلى عالم الأجهزة. كان آردوينو يكتسب زخمًا في حركة افعل ذلك بنفسك. في مايو 2011، قدر ماسيمو بانزي أنه تم بيع حوالي 300000 أردوينوس. في أبريل 2013، وفقًا لديفيد كوارتيليس، تم بيع أكثر من 700000 مسؤول من أردوينوس، وقدر أن هناك نسخة واحدة أو مشتقًا واحدًا على الأقل لكل بطاقة رسمية. في ذلك الوقت، كان يتم إنتاج 5000 أردوينو رسمي يوميًا. بحلول يوليو 2014، كان عدد Arduino Uno المباع أكثر من مليون ونصف المليون. اعتبارًا من فبراير 2015، هناك 19 لوحة مختلفة على موقع آردوينو الرسمي. لقد أصبحت واحدة من أكثر المنصات استخدامًا لإنشاء نماذج آردوينو الأولية في العالم.



سنة النشر : 2016م / 1437هـ .
عداد القراءة: عدد قراءة  ابدأ مع آردوينو

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
ناصر عدنان ناصر - Naser adnan naser

كتب ناصر عدنان ناصر ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ ابدأ مع آردوينو ❝ الناشرين : ❞ جيكور للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب ناصر عدنان ناصر
الناشر:
جيكور للطباعة والنشر والتوزيع
كتب جيكور للطباعة والنشر والتوزيع ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ ابدأ مع آردوينو ❝ ❞ دكة مكة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ زيد عمران ❝ ❞ ناصر عدنان ناصر ❝ ❱.المزيد.. كتب جيكور للطباعة والنشر والتوزيع